💙🌍ابحث في هذه المدونة الألكترونية🌍💙

Monday, November 12, 2018

طبيعة التلوث

طبيعة التلوث

:انواع التلوث
:يقسم التلوث بالنظر إلى طبيعته أو بالنظر إلى نوع المادة الملوثة إلى

تلوث كيميائي

يُقصد بالتلوث الكيمائي التلوث بالمواد الكيميائية المصنعة سواء تلك اللتي تتكون لتستخدم لآغراض خاصة كمواد التنظيف وزيوت السيارات أو تلك التي تُنتج كمخلفات جانبية لعملية الصناعة، وهذه المواد يُمكن أن تُلقَى في المجراي المائية أو أن تنتشر في الهواء مما يسبب تلوثاً بيئياً، وهذا النوع من التلوث ذو آثار خطيرة جداً على مختلف عناصر البيئة، وقد ظهرت آثار هذا النوع من التلوث بوضوح، في النصف الثاني من القرن العشرين نتيجة التقدم الصناعي الهائل الذي شهده خصوصاً في مجال الصناعات الكيميائية, وقد تصل آثار التلوث الكيمائي إلى الغذاء، عن طريق استخدام المواد الحافظة والألوان والصبغات ومكسباتالطعم والرائحة في صناعة الأغذية، وقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك، دور هذه المواد في إحداث الأورام السرطانية الخبيثة.
يُعد الرصاص وكبريتيد الهيدروجين ومركبات الزئبق والكادميوم والزرنيخ ومركبات السيانيدوالمبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية والنفط من أهم المواد الملوثة للبيئة الضارة بصحةالإنسان، وقد يحدث التلوث الكيماوي نتيجة الحوادث الصناعية في المصانع، نتيجة لعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث مثل هذا النوع من الحوادث، وقد لفتت الحوادث الصناعية أنظار العالم إلى التلوث الحادث بسببها، ودفعت الكثير من الهيئات والحكومات إلى الاهتمام بضرورة وضع برنامج دولي يتضمن وضع أنظمة آمنة ومحكمة، تتعلق بتصنيع المواد الكيميائية، وطرائق نقلها وتخزينها، وفرض رقابة دائمة عليها حفاظاً على حياة العاملين في هذه المصانع، وحفاظاً على البيئة المحيطة بهذه الصناعات.

تلوث بيولوجي

يُعتبر التلوث الحيوي أو البيولوجي من أقدم صور التلوث التي عرفها الإنسان، وينشأ هذا التلوث نتيجة وجود كائنات حية مرئية أو غير مرئية نباتية أو حيوانيةكالبكتريا والفطريات وغيرها في الوسط البيئي كالماء أو الهواء أو التربة، ، فاختلاط الكائنات المسببة للأمراض بالطعام الذي يأكله الإنسان أو الماء الذي يشربه أو الهواء الذي يستنشقه إلى حدوث التلوث البيولوجي، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.
ويحدث التلوث البيولوجي عند التخلص من مياه المجاري والصرف الصحي – قبل معالجتها كيميائياً- بإلقائها في موارد المياه العذبة، أو بسبب انتشار القمامة المنزلية في الشوارع دون مراعاة للقواعد الصحية في جمعها ونقلها والتخلص منها بطريقة علمية، أو بسبب ترك الحيوانات النافقة في العراء أو إلقائها في موارد المياه، وكذلك عند عدم إتباع الطرق الصحية في حفظ الأطعمة وتصنيعها مما يعرضها للتلوث.

تلوث إشعاعي

يعني التلوث الإشعاعي تسرب مواد مشعة إلى أحد مكونات البيئة، كالماء والهواء والتربة.، ويعتبر من أخطر أنواع التلوث البيئي في عصرنا الحاضر، حيث أنه لا يُرى ولا يُشم ولا يُحس وفي سهولة ويسر ينتقل الإشعاع ويتسلل إلى الكائنات الحية في كل مكان دون أية مقاومة، ودون ما يدل على تواجده، وبدون أن يترك أثراً في بادئ الأمر، وعندما تصل المواد المشعة إلى خلايا الجسم فإنها تُحدث أضراراً ظاهرة وباطنة تودي في أغلب الأحيان بحياة الإنسان، وقد يحدث التلوث الإشعاعي من مصادر طبيعية كالأشعة الصادرة من الفضاء الخارجي والغازات المشعة المتصاعدة من قشرة الأرض، أو من مصادر صناعية كمحطات الطاقة النووية والمفاعلات الذرية والنظائر المشعة المستخدمة في الصناعة أو الزراعة أو الطب أو غيرها.

تلوث ضوضائي

يشمل التلوث الضوضائي أو الضجيجي ضوضاء الطريق وضوضاء الطائرات والضوضاء الصناعيةو ضوضاء للسونار، ويُعد أحد أنواع التلوث الخطرة, وخاصة في المدن الكبرى حيث يؤدي إلى الإرهاق، وإلى التوتر واضطرابات النوم، فتزداد نسبة الكوليسترول في الدم, ويتسع بؤبؤ العين، ويضطرب عمل الغدد الصماء، وقد استخدم النازيون والصهاينة التلوث الضجيجي على مساجينهم حتى لا يقدرون على النوم, فيسبب لديهم الانهيار النفسي والعصبي وهذا من أساليب غسيل المخ. [1]

تلوث حراري

يُقصد بالتلوث الحراري التغير في درجة الحرارة للمسطحات المائية الطبيعية نتيجة للنشاط البشري كاستخدام المياه للتبريد في محطات الكهرباء.

تلوث ضوئي

يحدث التلوث الضوئي بسبب الإفراط في الإضاءة.

تلوث بصري

يُشير مصطلح التلوث البصري إلى أي منظر يشعر الإنسان بالضيق وعدم الارتياح عندما تقع عينيه عليه.

مصادر التلوث

:(ينقسم التلوث استناداً إلى مصدره إلى نوعين (تلوث طبيعي وتلوث صناعي.

التلوث الطبيعي

هو التلوث الذي يجد مصدره في الظواهر الطبيعية التي تحدث من وقت لآخر كالبراكين، والصواعق، والعواصف التي قد تحمل معها كميات هائلة من الرمال والأتربة، وتتلف المزروعات والمحاصيل، فالتلوث الطبيعي إذاً مصادره ذات منشأ طبيعي، ولا دخل للإنسان فيها، ومن ثم فيصعب مراقبة هذا التلوث أو التنبؤ به والسيطرة عليه تماماً، وهذا التلوث موجود منذ القدم دون أن يشكل ظاهرة مقلقة للإنسان.

التلوث الصناعي


ينتج التلوث الصناعي من فعل الإنسان ونشاطه، ويجد مصدره في أنشطة الإنسان الصناعية والخدمية والترفيهية وغيرها، وفي استخداماته المتزايدة لمظاهر التقنية الحديثة ومبتكراتها المختلفة وغني عن البيان أن الأنشطة الصناعية هي المسؤولة تماماً عن بروز مشكلة التلوث في عصرنا الحاضر، وبلوغها هذه الدرجة الخطيرة التي تهدد حياة وبقاء الإنسان على سطح الأرض، ومن أهم مصادر التلوث الصناعي: المخلفات الصناعية والتجارية وما تنفثه عوادم السيارات، ومداخن المصانع.
:المراجع

البيئة الملوثة

🌫🌫البيئة الملوثة

أسباب تلوث البيئة

:تعريف
كلّ ما يحيط بالإنسان من كائنات حيّة، وموادّ غير حيّة، والعلاقات المتبادلة فيما بينها؛ لضمان استمرار الحياة، واعتماداََ على التعريف السّابق فالبيئة هي كلّ ما خلقه الله لنا من أشجار، وحيوانات، وبحار، ومحيطات، وتربة وغيره، بدقّة وإتقان واتّزان، ومن 
واجب الكلّ المحافظة على البيئة وحمايتها من التَّلوث

:أضرار البيئة الملوثة
:أضرار تلوث الهواء
 يُخلّف تلوث الهواء العديد من المشاكل البيئية والصحية التي يمكن تلخيص بعضها بالشكل الآتي
:الأمطار الحمضية
 يسبب إطلاق أكاسيد النتيروجين والكبريت إلى الغلاف الجوي تكوّن الأمطار الحمضية، التي تؤثر بصورة سلبية على الحياة البرية، والغابات، والحياة المائية، مثل الأنهار والبحيرات بالإضافة إلى تشويه المعالم العمرانية المهمة؛ كالآثار.
 :الاحتباس الحراري
 يؤدي ارتفاع تركيز بعض الغازات؛ كثاني أكسيد الكربون والميثان في الهواء إلى حبس حرارة الشمس داخل الغلاف الجوي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض بظاهرة تُعرف باسم الاحتباس الحراري، تؤدي إلى تبعات ضارة على البيئة وعناصرها الحيوية. 
:تدهور الغطاء النباتي
يعتبر ارتفاع نسبة الأوزون في الجو تهديداً خطيراً للغطاء النباتي؛ حيث يقلل كمية المحاصيل، ويخفّض قدرة النباتات على مقاومة الأمراض والآفات، بالاضافة الى تدهور الغابات. 
:الأمراض البشرية
كأمراض الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

:أضرار تلوث المياه
:يسبب تلوث المياه العديد من الأضرار، منها ما يلي
:الأضرار الصحية
 قد يؤدي شرب الماء الملوث أو السباحة فيه إلى مجموعة من المشاكل الصحية؛ كالإسهال، والأمراض الجلدية، وقد يسبب أضراراً للجهاز التناسلي، والإصابة ببعض أنواع السرطان؛ كسرطان الدم.
:الأضرار الصحية
 قد يؤدي شرب الماء الملوث أو السباحة فيه إلى مجموعة من المشاكل الصحية؛ كالإسهال، والأمراض الجلدية، وقد يسبب أضراراً للجهاز التناسلي، والإصابة ببعض أنواع السرطان؛ كسرطان الدم. الأضرار البيئية:عند زيادة تركيز بعض المغذيات كالنيتروجين والفسفور في الماء، تنمو الطحالب والأعشاب الضارة بكميات هائلة تفوق الحدود الطبيعية، وهذا النمو يسبّب مشاكل بيئية مرتبطة بالإخلال بالتوازن البيئي.

:أضرار تلوث الأرض
هناك مجموعة من المخاطر البيئية الناتجة عن مشكلة تلوث الأرض، ومن هذه المخاطر
:تناقص التنوع الحيوي
يعتبر تلوث الأرض إلى جانب التوسع العمراني مسؤولاً عن انقراض بعض أنواع الحيوانات
:التضخم الحيوي
يحدث التضخم الحيوي نتيجة لتراكم الملوثات غير القابلة للتحلل في جسد الكائن الحي، الأمر الذي يشكل تهديداً لا يقتصر أثره على الكائن نفسه، بل يتعداه إلى كافة الكائنات الحية المشتركة معه في السلسلة الغذائية
:اسباب البيئة الملوثة
ازدياد المركبات والسيارات بشكلٍ كبير، والدخان التي ينتج عنها

 ازدياد المصانع بشكلٍ كبير، وما ينتج عنها من تلوث هوائي ومائي

لحرائق، وما ينتج عنها من من دخان يضُر بالإنسان، ويسبّب له الكثير من الأمراض، خاصةً في الغابات، فهذه الحرائق سببب الكوارث طبيعية، لا يمكن السيطرة عليها في بعض الأحيان. 

ازدياد النفايات، نتيجة زيادة أعداد السكان بشكلٍ كبير.
التقدم الصناعي الكبير الذي يحدث في مختلف العالم، حيث أسهم في ازدياد المخلفات الصناعية، وهذه النفايات في حال وصولها إلى التربة، قد تفسدها وتصبح غير صالحة تماماً للزراعة، بذلك فإنّ هذه الملوثات تؤثر على جوانب أخرى من البيئة غير التربة كالنباتات.

 كثرة محطّات الوقود. 

العواصف الرملية، وبعض الظاهر الطبيعيّة، مثل: الضباب الدخاني.

 التعرض للبراكين والزلازل بشكلٍ كبير؛ لأن اندفاعها إلى سطح الأرض يلوّثها بكمياتٍ كبيرة من الرماد والملوثات، التي تسهم في تدمير طبقات الغلاف الجوي.

 ازدياد إنتاج الأسلحة والمفاعلات النووية، التي تسبّب تلوثاً إشعاعياً يعدّ من أخطر أنواع التلوث، ويسبب أمراضاً خطيرة ومُزمنة. 

استخدام المواد الكيميائية في الزراعة، فهذه المواد يكون لها أثر سلبي على الهواء والتربة، فأحياناً قد تصبح التربة نتيجة ذلك غير صالحة للزراعة وأيّ استخدام آخر. 

بعض طرق التخلّص من النفايات، ففي بعض الدول يتمّ تجميع النفايات في أودية ويتمّ حرقها، وهذه من الطرق الضارّة جداً، وقد تسبّب الأمراض للسكان المحيطين بالمنطقة.

:المراجع



























تلوث المياه بالمبيدات

تلوث المياه بالمبيدات تعريف تلوث المياه  هو أي تغير  فيزيائي  أو  كيميائي  في نوعية  المياه ، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ...

🌍الموضوع السابق