💙🌍ابحث في هذه المدونة الألكترونية🌍💙

Saturday, November 3, 2018

التلوث الحراري



تعرف على مشكلة التلوث الحراري

مشكلة التلوث الحراري مشكلة بيئية تتضمن ارتفاع درجة حرارة منطقة أو نظام بيئي معين فوق المعدل الطبيعي له، نتعرف في هذه السطور على مشكلة التلوث الحراري وحلها.: ما هو؟ وكيف يؤثر سلبًا على البيئة ؟)التلوث الحراري الكثير منا لا يعرف ما هو وتأثيره على البيئة وما هي أسباب التلوث الحراري الذي اصبح ظاهرة كبيرة وخطيرة في القرن الحادي والعشرين وكثير منا لا يعرف أن للإنسان الدور الأساسي والوحيد في التلوث الحراري من خلال ممارساته الضارة والتي تعبر عن مدى شجع هذا الإنسان غير آبهٍ بما قد تخلف هذه الممارسات من أضرار، حيث يعتبر هذا النوع من التلوث من اخطر أنواع التلوث الذي يصيب البيئة ويهدد الحياة البرية والإنسانية على سطح الأرض، حيث يؤدي إلى قتل جميع أنواع الكائنات الحية من حيوانات ونباتات والإخلال بالنظام البيئي والعمل على إنقاص الكرة الأرضية الكثير من خصائصها ولان موضوع التلوث الحراري من المواضيع المهمة في 
حياة الإنسان كان ولابد من التحدث عنه.

أولا مفهوم التلوث الحراريهو تراجع جودة المياه بسبب تغير درجة الحرارة المحيطة. السبب الشائع لهذا التلوث هو استخدام المياه كمبرد لمحطات الطاقة و للصناعات حيث عندما ترجع المياه للطبيعة بدرجة حرارة أعلى يقل دعم الأوكسجين وذلك بناء على فرق درجة الحرارة مما يؤثر تماما على التركيب البيئي

أسبابه

في حال ارتفاع درجة الحرارة

يكون السبب الرئيسي هو صناعات توليد الطاقة الكهربائية النووية والحرارية والصناعات النفطية، وذلك عن طريق طرح المياه الساخنة إلى مصادر المياه حيث يستخدم الماء للتبريد وتعود المياه الساخنة إلى هذه المصادر، وتؤثر هذه المياه على الكائنات الحية عن طريق خفض إمدادات الأوكسجين والتأثير على النظام الإيكولوجي ورفع درجة حرارة المصدر وذلك لأن الكمية التي تطرح تكون هائلة جدا. تصريف المياه السطحية (الجارية) في المدن وصناعات أخرى كصناعة الحديد و المعادن الصلبة و صناعة الورق تعد أسبابا أخرى وغير مباشرة للتلوث الحراري.

في حال انخفاض درجة الحرارة

يمكن أن ينجم ذلك عن طريق مصبات المياه الباردة جدا من خزانات السدود إلى الأنهار التي تكون أكثر دفئا. ويؤثر ذلك على الأسماك وخصوصا بيض السمك واليرقات واللافقاريات الصغيرة وعلى إنتاجية النهر. 

(ويكيبيديا)

التلوث الضوئي

(كيف يمكن أن يؤثر التلوث الضوئي على صحتك؟)


لتلوث الضوئي هو الظاهرة المتزايدة للتغيرات الوظيفية في الأنظمة البيئية بسبب الإضاءة الاصطناعية في البيئة الليلية وخاصة وقعها السلبي الواضح على أنواع حيوانية ونباتية وفطرية مهمة (مثل الحشرات الليلية (الفراشات وغمديات الأجنحة...) والخفافيش والبرمئيات...

ومع ظهور خريطة جديدة تكشف عن المناطق الأكثر تأثرًا بالتلوث الضوئيلتلوث الضوئي الناتج عن الأضواء الكهربائية في المدن أثناء الليل، يبحث أحد الخبراء عما قد تحدثه كل هذه الأضواء من آثار على صحتنا الذهنية والبدنية.
أبرزت دورية "ساينس أدفانسيس" في الأيام القليلة الماضية صدور الأطلس الشامل الجديد الذي يكشف عن تأثير الأضواء الصناعية في السماء ليلًا في العالم، والذي أعدته مجموعة من العلماء البارزين بقيادة فابيو فالتشي، الإيطالي الجنسية. ويعد هذا العمل إنجازا جديرا بالاهتمام في مجال التلوث الضوئي.
وقد ظهر أول أطلس للإضاءة الصناعية للسماء ليلا في العالم سنة 2001، ولكنه استند إلى نظام قياس بالأقمار الصناعية أقل دقة. أما الأطلس الجديد الذي صدر مؤخرا فيوفر قياسا أكثروضوحا.

الروابط


أضرار التدخين على البيئة

(أضرار التدخين على البيئة) 

من العادات السيئة في مجتمعنا والمعروفة منذ القدم التدخين؛ فعلى الرغم من مخاطره المختلفة على صحة الفرد وعلى المجتمع من جميع النواحي الاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية؛ ومن تحميل الدولة عبئاً ماديّاً كبيراً، إلّا أنّ حالات التدخين بازدياد مستمر. في هذا المقال سنتحدّث عن  التدخين وأثره على المجتمع.

التدخين هو عملية حرق لمادة مخدرة مثل التبغ والتي تتمّ باستنشاق دخانه أو تناوله عن طريق الفم، ويتم امتصاصه عن طريق الرئتين، وغالباً ما يكون هذا الدخان هو النيكوتين، ويكون الهدف منه؛ الترويح عن النفس، ويُعتبر كجزء من الطقوس الدينية في بعض الديانات التي ينتج عنها حالة من التنوير الروحي والغفوة. تتعدّد وسائل التدخين فمنها؛ السجائر الصناعية، أو اليدوية الملفوفة بالورق، والأرجيلة، والبونج، والغليون، 

أضرار التدخين على البيئة  

يسبب التدخين تلوّث الهواء؛ لوجود عدد كبير من المواد السامة  فيه، أي ما يقارب أربعة آلاف مادة ضارة ومؤذية 

يتعرّض غير المدخنين لدخان التبغ عن طريق الهواء الملوّث ممّا يؤثر على صحتهم .

 يفسد جمال البيئة، ويُسهم في تلوثها بترك أعقاب السجائر، والعلب الفارغة، والكبريت. يخرب المفروشات ويفسدها.

 يحتاج إلى مبالغ مادية كبيرة؛ لأنّه يحتاج إلى نظام تهوية، وصيانة، ومرشحات خاصة لتنقية الهواء من دخان التبغ. يتسبب في إحداث الكثير من الحرائق.


أضرار التدخين على البيئة

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%8A%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9.

اضرار استنشاق دخان الاحتراق



اضرار استنشاق دخان الإحتراق: يتسبب استنشاق الأبخرة الناتجة عن الاحتراق سواء الحرائق أو احتراق الفحم والحطب وقش الأرز وغيرها بحساسية الجيوب الأنفية ثم الالتهاب الرئوي والالتهابات الصدرية حيث تدخل الغازات السامة منها أول أكسيد الكربون لمجرى الدم فيحدث تحول خلوي تتحول الخلايا السليمة لخلايا سرطانية تهاجم الخلايا السليمة ، في عدد من الأوقات يتم استخدام غازات ومواد مساعدة على الاشتعال منها كيروسين القاز أو المشتقات البترولية مما يكون الإنسان معرض بشكل أو بأخر لاستنشاق  المواد الهيدروكربونية الضارة يكون لها تأثير على المدى البعيد خاصة عند إشغال الحطب والفحم لطهي أو التدفئة ، كما أن شواء اللحم والدجاج المحتوي على الدهون والجلد والشحوم حد الاحتراق ينتج عنه انبعاث هيدروكربونية مسرطنة بالجو المحيط عند الاستنشاق تتدخل جسم الإنسان مسببة تسرطن الخلايا السليمة


. 

استنشاق الهوا الملوث

استنشاق الهواء الملوث


من المعروف أن تلوث الهواء يسبب أضرارا صحية متعددة تتلعق بالجهاز التنفسى والجيوب الأنفية، لكن العلم أثبت أن أضرارا أكبر ربما تنتج عن استنشاقه.

حيث أجرى باحثون أمريكيون وصينيون دراسة أثبتت أن التعرض للهواء الملوث يؤثر سلبا بشكل كبير على قدرات الشخص الإدراكية، منها القدرات اللفظية والمهارات الرياضية والقدرات الإدراكية لهم.
واهتمت الدراسة التى أجريت على 20 ألف شخص بنتائج مسوح عامى 2010 و2014، لحوالى 162 مقاطعة 
صينية تم اختيارها بصورة عشوائية، لحساب التعرض التراكمى للفرد للهواء الملوث، بين فترتى المسح.
وخلصت الدراسة إلى أن التعرض للهواء الملوث تسبب فى تراجه مستوى تعليم الفرد بنحو عام تقريبا، وكان التآثير الأسوأ بالنسبة لكبار السن، خصوصا من الرجال، ممن هم فوق عمر 64 عاما، ومن هم من أصحاب المستويات التعليمية المنخفضة، فيما لم تتوصل الدراسة إلى سبب دقيق لتأثير التلوث على تلك القدرات.



تلوث المياه بالمبيدات

تلوث المياه بالمبيدات تعريف تلوث المياه  هو أي تغير  فيزيائي  أو  كيميائي  في نوعية  المياه ، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ...

🌍الموضوع السابق