💙🌍ابحث في هذه المدونة الألكترونية🌍💙

Monday, November 12, 2018

البيئة الملوثة

🌫🌫البيئة الملوثة

أسباب تلوث البيئة

:تعريف
كلّ ما يحيط بالإنسان من كائنات حيّة، وموادّ غير حيّة، والعلاقات المتبادلة فيما بينها؛ لضمان استمرار الحياة، واعتماداََ على التعريف السّابق فالبيئة هي كلّ ما خلقه الله لنا من أشجار، وحيوانات، وبحار، ومحيطات، وتربة وغيره، بدقّة وإتقان واتّزان، ومن 
واجب الكلّ المحافظة على البيئة وحمايتها من التَّلوث

:أضرار البيئة الملوثة
:أضرار تلوث الهواء
 يُخلّف تلوث الهواء العديد من المشاكل البيئية والصحية التي يمكن تلخيص بعضها بالشكل الآتي
:الأمطار الحمضية
 يسبب إطلاق أكاسيد النتيروجين والكبريت إلى الغلاف الجوي تكوّن الأمطار الحمضية، التي تؤثر بصورة سلبية على الحياة البرية، والغابات، والحياة المائية، مثل الأنهار والبحيرات بالإضافة إلى تشويه المعالم العمرانية المهمة؛ كالآثار.
 :الاحتباس الحراري
 يؤدي ارتفاع تركيز بعض الغازات؛ كثاني أكسيد الكربون والميثان في الهواء إلى حبس حرارة الشمس داخل الغلاف الجوي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض بظاهرة تُعرف باسم الاحتباس الحراري، تؤدي إلى تبعات ضارة على البيئة وعناصرها الحيوية. 
:تدهور الغطاء النباتي
يعتبر ارتفاع نسبة الأوزون في الجو تهديداً خطيراً للغطاء النباتي؛ حيث يقلل كمية المحاصيل، ويخفّض قدرة النباتات على مقاومة الأمراض والآفات، بالاضافة الى تدهور الغابات. 
:الأمراض البشرية
كأمراض الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

:أضرار تلوث المياه
:يسبب تلوث المياه العديد من الأضرار، منها ما يلي
:الأضرار الصحية
 قد يؤدي شرب الماء الملوث أو السباحة فيه إلى مجموعة من المشاكل الصحية؛ كالإسهال، والأمراض الجلدية، وقد يسبب أضراراً للجهاز التناسلي، والإصابة ببعض أنواع السرطان؛ كسرطان الدم.
:الأضرار الصحية
 قد يؤدي شرب الماء الملوث أو السباحة فيه إلى مجموعة من المشاكل الصحية؛ كالإسهال، والأمراض الجلدية، وقد يسبب أضراراً للجهاز التناسلي، والإصابة ببعض أنواع السرطان؛ كسرطان الدم. الأضرار البيئية:عند زيادة تركيز بعض المغذيات كالنيتروجين والفسفور في الماء، تنمو الطحالب والأعشاب الضارة بكميات هائلة تفوق الحدود الطبيعية، وهذا النمو يسبّب مشاكل بيئية مرتبطة بالإخلال بالتوازن البيئي.

:أضرار تلوث الأرض
هناك مجموعة من المخاطر البيئية الناتجة عن مشكلة تلوث الأرض، ومن هذه المخاطر
:تناقص التنوع الحيوي
يعتبر تلوث الأرض إلى جانب التوسع العمراني مسؤولاً عن انقراض بعض أنواع الحيوانات
:التضخم الحيوي
يحدث التضخم الحيوي نتيجة لتراكم الملوثات غير القابلة للتحلل في جسد الكائن الحي، الأمر الذي يشكل تهديداً لا يقتصر أثره على الكائن نفسه، بل يتعداه إلى كافة الكائنات الحية المشتركة معه في السلسلة الغذائية
:اسباب البيئة الملوثة
ازدياد المركبات والسيارات بشكلٍ كبير، والدخان التي ينتج عنها

 ازدياد المصانع بشكلٍ كبير، وما ينتج عنها من تلوث هوائي ومائي

لحرائق، وما ينتج عنها من من دخان يضُر بالإنسان، ويسبّب له الكثير من الأمراض، خاصةً في الغابات، فهذه الحرائق سببب الكوارث طبيعية، لا يمكن السيطرة عليها في بعض الأحيان. 

ازدياد النفايات، نتيجة زيادة أعداد السكان بشكلٍ كبير.
التقدم الصناعي الكبير الذي يحدث في مختلف العالم، حيث أسهم في ازدياد المخلفات الصناعية، وهذه النفايات في حال وصولها إلى التربة، قد تفسدها وتصبح غير صالحة تماماً للزراعة، بذلك فإنّ هذه الملوثات تؤثر على جوانب أخرى من البيئة غير التربة كالنباتات.

 كثرة محطّات الوقود. 

العواصف الرملية، وبعض الظاهر الطبيعيّة، مثل: الضباب الدخاني.

 التعرض للبراكين والزلازل بشكلٍ كبير؛ لأن اندفاعها إلى سطح الأرض يلوّثها بكمياتٍ كبيرة من الرماد والملوثات، التي تسهم في تدمير طبقات الغلاف الجوي.

 ازدياد إنتاج الأسلحة والمفاعلات النووية، التي تسبّب تلوثاً إشعاعياً يعدّ من أخطر أنواع التلوث، ويسبب أمراضاً خطيرة ومُزمنة. 

استخدام المواد الكيميائية في الزراعة، فهذه المواد يكون لها أثر سلبي على الهواء والتربة، فأحياناً قد تصبح التربة نتيجة ذلك غير صالحة للزراعة وأيّ استخدام آخر. 

بعض طرق التخلّص من النفايات، ففي بعض الدول يتمّ تجميع النفايات في أودية ويتمّ حرقها، وهذه من الطرق الضارّة جداً، وقد تسبّب الأمراض للسكان المحيطين بالمنطقة.

:المراجع



























2 comments:

  1. that realy made me sad
    we have to take care about environment

    ReplyDelete

تلوث المياه بالمبيدات

تلوث المياه بالمبيدات تعريف تلوث المياه  هو أي تغير  فيزيائي  أو  كيميائي  في نوعية  المياه ، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ...

🌍الموضوع السابق